مقالات

لعبة التحورات والافتراء على وائل وقريش!

يقول ابن المقرب العيوني (شاعر من القرن السادس الهجري) ضمن قصيدة طويلة :
فما عظمت قدما قريش ووائل==== على الناس الا بابتكار العظائم!
(وائل وقريش) وان شئت فقل(ربيعة وقريش) تميز تاريخي لاغبار عليه ، بيد ان ثمة تميزا جديدا لهولاء لم يأت من التاريخ هذه المرة ،بل من رحم العلم !

علامات استفهام عن تميزهم في الوقت الراهن في ظاهرة (الطفرات الجينية) المحيرة والتي تعتبر الغازا أحدثت التشويش في هيكلية العرب واسلافهم !!

ماهي الطفرات الجينية؟
يرث الأبناء من آباءهم صفاتهم (الخلقية) ،ولاشك ان الانسان لاحظ هذا منذ القدم وقبل تطور العلوم ،بيد أن الصفات التي تأتي بمؤثر خارجي (مثل شجة في الرأس او علامة الكي) لايتم توريثها لانها أتت بمؤثر خارجي، فمن يكتوي مثلا وتلازمه علامة (الكي) طوال عمره فان من غير المرجح ان تظهر في نسله ،بيد ان وفي حالات نادرة- تتحول الصفة التي أتت من مؤثر خارجي الى صفة موروثة ومتناقلة ،وهذه تًسمى الطفرة الجينية او التحور الذي بدأ بسلف وانتقل لمن كان من نسله.
مع توسع العلم وبحوث الحمض النووي ،والقدره على تحديد (الأب البيلوجي) القريب العهد عن طريق المقارنة بعلامات (الحمض) محددة بين عدة أشخاص ، تم اعتماد (التحورات) لاكتشاف الآباء الموغلون في القدم ،لان الطفرات تحدث في ازمنة متباعدة عادة ،وبالتالي فان من يحملون التحور القديم ذاته فهم على الأرجح ابناء سلف مشترك بدأ به هذا التحور !

مالذي حدث اذا في نتائج القبائل والاسر ؟

9000 عينة عربية تقريبا تم فحصها ،وبمستويات مختلفة ،معظمها عبر شركة فاميلي تري ، معظم القبائل والاسر المعروفة في الجزيرة العربية وشمال افريقيا والعراق والشام ظهرت على السلالة j1 ، واغلب القبائل العربية في نجد والحجاز واليمن على هذه السلالة ايضاً،بينما تبعثرت قبائل واسر على السلالات الأخرى ،ولم يشذ بين القبائل العربية الكبيرة الا قبيلة حرب حيث ظهرت عينات صرحاءها على سلالة E .
يتفرع من السلالات طفرات جينية (تحورات) حيث تكتل أبناء كل قبيلة تحت تحور معين ذو رمز مثل رموز السلالات.
سنهتم بالسلالة j1 حيث ظهر تحتها التحورات الفرعية للأغلبية المشهورية وهي كالتالي :
صرحاء قريش تكتلوا تحت التحور l859 (الاشراف القتاديون+الرسيون اهل اليمن وغيرهم)
صرحاء عنزة الوائلية تكتلوا تحت التحور by136 ( 16 عينة من عنزة المعاصرة)
وفي تحور بعيد عن هولاء (ولكنه اقرب لنتائج عنزة) تكتلت قبائل واسر متفرقة على التحور l222.2 ، اشهرهم عتيبة ومطير والدواسر وجهينة.
وجميع هذه التحورات لديها تحور مشترك هو fgc11 …

القبائل الأخرى وعلى رأسها قحطان وعامة قبائل الجنوب تبعثرت العينات على مستوى البطون ،وجزء منها كان أكثر قربا لنتائج عنزة والاشراف ولكنها تفتقر للتكتل القريب وفق نتائج الفحص.

أصحاب التحور l222.2 فقد استبقو الاحداث وقرروا ان تحورهم هو تحور عدنان ومضر ،وان النتائج التي خارج هذا التحور وفي نفس السلالة تمثل صنو عدنان التاريخي او نظيره (قحطان) !!

تجاهل هولاء صرحاء قريش ووائل ، فالاول صريح مضر والثاني صريح ربيعة ونتائجهم واضحة ومعلنة بالاسماء ،ويريدون ان يزعمون ان تحورهم ضم صريح قريش وربيعة آخرين بنظرهم!!
لن اطرح النظرية التي تقول بأن التحور l222.2 يمثل تحور قضاعة ضمن القبائل المعدية ،ذلك انني وبعد تأمل طويل في عينات هذا التحور اجد ان حتى شروط قضاعة لاتنطبق عليه كلية حتى هذه اللحظة،فعينات صريح قضاعة في هذا الزمن (بلي وجهينة )غير كافية ،والموجود بضعة عينات من جهينة ،واما نهد وبني ياس وان كانوا ذوو موروث قضاعي قوي ،فليسوا بصراحة بلي وجهينة في قضاعة ،فليس هناك شيء يؤكد ان نهد المعاصرة هي تلك القديمة من قضاعة.

ان غياب التمثيل القضاعي الصريح عن التحور l222.2 يؤهل الدواسر(أبناء اقدم نسب مدون) لقيادة نسب هذا التحور ،فعدد لابأس به من عيناتهم ومن فروع مختلفة تحت هذا التحور ،فالتحور اذن تحت قيادة دوسرية الى أن تظهر نتائج لقبيلة بلي إضافة الى نتائج جهنية متنوعة فنجزم حينئذ بقضاعيته ،اما الآن فالتحور وضعه مضطرب وافضل عدم تسميته.
اما متعصبو هذا التحور وإذ حسموا امر عدننتهم ومضريتهم المزعومة ،زاعمين ان الاشراف ذوي النسب الهاشمي الصريح لايمثلون قريش لانهم بعيدون عن التحور !! وهذه اغرب الطرائف وليست الآراء : فمن بصراحة بني قتادة وبني حميد الدين !؟ ليت شعري من يقود الى مضر وعدنان الا هولاء !

ابرز الملاحظات على هذا التحور هي محاولة اتباعه صناعة مضر وربيعة تحته وبطريقة طفولية ،تشبه تماماً صناعة طائرة من ورق لمنافسة سباق طيران حقيقي ،وقد ارتكبوا عدة طامات ومضحكات منها :
1- تركيب أي عينة يدعي أصحابها انهم اشراف وتكون موجبة لتحورهم ،ولايولون شأنا بضرورة ان تتكتل هذه العينات بمجموعة منفردة تحت التحور،فالمهم عندهم الايجاب لـ l222.2 ،والمهم مكتوب الشريف فلان ولتقع في أي مكان تحت تحورهم لايهم! متجاهلين تكتل صرحاء قريش الذين تجمعوا تحت تحور واحد مذهل بعيدا عن تحورهم المزعوم!
2- استكملوا بقية مضر بعينات الكذب : عينات جزائرية وتونسية ومغربية ومن الشام والاردن مبعثرة اسموها سليم ، وهو موجودة بكل مكان تحت التحور ،وقد أجريت تتبع لعدد كبير من هذه العينات لنجد اسرها تنتسب انسابا شتى لكنهم سجلوها من سليم! لابل جاءت كل مجموعة من عينات سليم المزعومة بتحورات متعددة وبعينات غير متقاربة موروثا! اما سليم المعاصرة في الجزيرة العربية فلاشيء يؤكد انهم سليم القديمة فابن سعيد المغربي المتوفى سنة 685هـ نفى وجودهم الشرقي بالقرن السابع الهجري مما يعني ان سليم المعاصرة قبيلة حديثة الظهور شانها شان عتيبة ومطير! والاخيرين إضافة الى الدواسر- الأفضل تكتلا في التحور! فنظرية ان العينات السلمية تقود للتمضر باطلة ،والحق ترك المبعثر واتباع المتكتل!
3- استكمالا للكذب فقد قررو اللجوء الى القطع وإعادة التركيب ،فعينات بني شعبة القبيلة المعروفة في الحجاز جاءت موجبة لتحورهم ،بيد انهم فضلوا فصل (عضل) و(كنانة) وهم بطون من هذه القبيلة وإعادة تركيبها لكي تبدو عضل القديم وكنانة القديمة التي تفرعت عنها قريش البعيدة عنهم !! ووفقا لادعاءهم فالمفروض ان تتفرع عينات اشراف الزيف او تلتقي مع كنانتهم بيد ان هذا لم يحصل فالجميع تبعثر ولكن المهم لديهم (ايجاب لـL222.2) والسلام ! أي منهج لدى هولاء!؟
4- اما ثقيف وهذيل ،وهم صرحاء مضر لاشك ،فلاتكتل لهم تحت التحور ،وقد رأيتهم يضعون عائلة الادريسي المغاربة باسم (الادريسي الثقفي) وهذا من الكذب ،فعائلة الادريسي يزعمون انهم اشراف ولايدعون ثقيف! واما هذيل فجاءت عينات مبعثرة تحت اسم هذيل ،ولاهذيل تعادل قريش ،فهذيل يعلم اهل الحجاز اختلاطها بحلفي خندف وشبابة مماؤيثر على صراحتها المضرية ،وعلمياً فان المبدأ هو ان المتكتل يزيل الشك ،فصرحاء مضر( الاشراف الحق) تكتلوا بعيدا ،وهم الذين لم يكون يوما جزءً من حلف ،ولابطن ملحق في قبيلة ، ولا اعتورهم اختلاط بغيرهم ،فانهم أولى من هذه العينات المبعثرة التي قد لاتكون من ثقيف وهذيل الصرحاء لاسيما انها غير متكتلة!
5- اما تميمهم ،وباهلتهم فلم يجدوا الا اخذ عينات من اسر متحضرة ومن عائلة واحدة ،واجيال تحورات (باهلة الزيف) و (تميمهم) لاتتعدى بضعة مئات من السنين ،وليست باهلتهم باحسن حالا من عيناتهم من ثقيف وهذيل !
6- اما ربيعتهم المزيفة لاستكمال (عدنانهم) فقد جاءت مضحكة ،فقد عقدوا آمالهم على غير صرحاء ربيعة (عنزة الوائلية) في تجميع ربيعة ،تماما كما فعلو مع صرحاء قريش ، عمدوا الى اللجوء الى عائلة (المارديني) الذين يزعمون انهم من محلم من بكر بن وائل ،فلما ابتعدت العينة عنهم واعلن صاحبها عن اسمه ونتيجته جاؤا (بقدرة قادر) بعينة أخرى اسموها (مخاشن محلم) وبنو على هذه العينة فقط اسم ربيعة وتجاهلوا عينات الصرحاء بهذه المسرحية المضحكة !! وبعضهم من الخجل من بناء ربيعة بهذا الشكل أضاف عينات بني ياس القبيلة المعروفة الى ربيعة رغم ان القوم يتوارثون فيما ينقلون- انهم من قضاعة ! اما النتائج الوائلية الربعية الصريحة فقد تكتلت ومعها من عسير ،ورفيدة قحطان مايؤكد انهم الربعيون الوائليون الصرحاء ، تماما كما اذهلنا حفظ الاشراف لنسبهم وتكتل سلالتين منهم منفصلتين عن بعض منذ الف سنة !!

وليت أصحاب هذا التحور اكتفوا بهذه الأكاذيب ،بل عمدوا الى الطعن بالسلالة الهاشمية التي حكمت في بلادنا قرونا متصلة ،وتنامت وتزايدت امام اعين اجدادنا في نسب متواتر متصل لم ينقطع يوما ، مما يستحيل معه ان نصدق سذاجة اجدادنا في تمرير هذه الفرية عليهم ،بل يكفينا شرفاً اننا عرفنا من خلالهم نسب رسول الإسلام محمدا صلى الله عليه وسلم ، فالطاعن في هولاء لايسي لهم بقدر اساءته لنفسه ولعقله ،ولاجداده الذين احترموا وبايعوا هذه السلالة ولهم معها مآثر تكتب بمداد من ذهب ، فالطاعن بهم انما هو في موقف يستحق الشفقة على عقله ،فهو على كل حال غير قادر على هذا الامر ابتداء.

اما الافتراء على قبيلة عنزة فقد تجاهل هولاء الضعفاء ان القبيلة الوائلية المعاصرة ليست بطنا او حلفاً مثل كنانتهم ومزينتهم ،وليست عينات مبعثرة لتوانسة وجزائريين لتمثل سليمهم،فهي صريح ربيعة الممتد والحامل لعلامة ربيعة التاريخية التي اشتهرت بها من المحيط الى الخليج ،فهم بنو( وائل) وذوي النسب الى عنزة اشهر اعلام ربيعة المسطرين في كل السجل العربي منذذ بدء التدوين عند العرب ، ويعدون من اكبر قبائل العرب في القرون الأخيرة على الاطلاق ،فصراحتهم النسبية اكبر من عقلية هولاء ،وشبهاتهم الضعيفة ،وعينة (المخاشن) المزعومة لشخص لايكاد ان ينطق حرفا عربياً ،تلك التي جاؤوا بها لتناقض هولاء العرب الاقحاح وتسرق ربيعتهم ! ، حقا نحن امام مسرحية مضحكة ! (مع اننا نشك ان تكون العينة لشخص مارديني فهي قد تكون لاحدهم وتم كتابتها بهذا ااسم للتضليل)!
وبعضهم من أمثال الأخ عبدالله العتيبي قد يكون قد استشعر الحرج في هذه العينة لتمثل ربيعة فزج بنتائج (بني ياس) القبيلة العمانية المعاصرة ،التي لاذكر لها في ربيعة البتة قديما وحديثاً ،لابل حتى افرادها المعاصرين اقصى مايقولون انها من فروع قضاعة القديمة !! ولسان حالهم يقول : ( اغلق عينك عن شمس النهار وقل :ان الوقت ليلٌ)!

اما شبهة ان نتائجا قحطانية قد ظهرت قريبة لنتائج (عنزة الوائلية) فقد صمم القوم على عدم ذكر قحطان حول عنزة ،بل يرددون (مذحج) ! لعلمهم ان قحطان معاصرة وان المنطق العلمي يقول بالحاق المعاصر بالقديم المدون (وهو منهج العتيبي بالحاق قبيلته بعضل ومزينة وسليم).
وقاصمة الظهر لهم والتي يتجاهلونها هو ان النتائج القحطانية الظاهرة هي ليست الا تكتلات من (رفيدة ) و(عسير) ،القبيلتين العنزيتين الوائليتين ،وانسابهم مدونة في أمهات الكتب المتقدمة وخاصة لدى نسابة اليمن الحسن الهمداني(ت334ه) الذي لم يكن يعجبه النسب العسيري لبني عنز وائل ،فقال عن عسير : (يمانية تنزرت! ) ،ثم عاد وقال انهم من عنز بن وائل ! (صفة جزيرة العرب) ،وظهور عينات يمنية او نجدية متفرقة قريبة لنتائج عنزة فهي لاتضير التحور الربعي اذ تتكتل تحته عنزة الوائلية الاصرح نسبا وموروثا ،ثم يليها اقرباءها القدامى المدون نسبهم صريحاً في بني عنز بن وائل ،والجميع يعلم ان قحطان المعاصرة هي تجمع لقبائل جنوبية تحت اسم قحطان الجد الأعظم القديم والذي كان الازد يحتكرون التحدث باسمه في القرون الأولى ولكن لاينتسبون له ،حتى جاءت العصور المتأخرة فظهرت قحطان القبيلة المعاصرة الكريمة ببطونها والتي تأكد وائلية احدهم وهم (رفيدة).

مباديء عامة

لقد كان بالإمكان الإفادة من نتائج الفحص الجيني للعائلات والافراد ،لو تصدى لذلك المخلصون الباحثون عن الحقيقة والمتلهفون للعلم والكشف العلمي ،بيد ان النتائج ابتليت بقراءة المنحازين في اغلب الأحوال ،وان سلمت منهم فالى الضعفاء الذين قد يقرأوا النتائج بطريقة سطحية ،ولذلك فاننا نضع المباديء الأساسية لقراءة النتائج :
أولا- من اقتربت نتائجهم من القبائل المعاصرة لنتائج قبائل قديمة مدونة في السجلات العربية القديمة ،فالقديم يقود النسب وليس الحديث .
ثانيا- الموروث وهو اهم المبادي وفيه يجري اللغط والخلط : فالموروث بكل بساطة هو اسم الشهرة للعائلة ونسبها المستفيض لديها ولدى الآخرين ،أي يميزها الآخرون به ويعرفونها ،فهو ليس رواية صاحب العينة او ادعاء العائلة لنسب قديم غير متداول ، كادعاء القبائل موروث عدناني او قحطاني او مضري والخ ،فكل هذا لاصحة له ويؤخذ الاسم المعروف والمستفيض كمعبر عن الموروث.
ثالثا- المتكتل يقود المبعثر ، فان تكتلت نتائج لعائلة او قبيلة واحدة تحت تحور واحد وتبعثر تحت التحور ذاته عينات أخرى فجميعها تتبع نسب الكتلة .
وفي النهاية ان النتائج مهما كانت لن تغير الواقعي النسبي والاجتماعي الموجود حاليا ،والذي آلت اليه الأمور عبر حقب تاريخية طويلة ،ونرى من اخلاقيات هذا العمل ان لايستغل البعض النتائج للتعريض بالاخرين ممن ظهرت نتائجهم على غير المتوقع او اتضحت عليهم شبهة ما من خلال النتائج ،ونعتبر هذا العمل دناءة وقلة مروءة وعدم التزام بالاخلاقيات ومتطلبات شريعتنا الإسلامية وكل الأعراف والقوانين الأخلاقية المعتبرة والله ولي التوفيق.

مقالات ذات صلة

اهمية النقوش الأثرية في مصادر التاريخ

فريق التحرير

الـ DNA والخبراء الزائفون

فريق التحرير

توضيح هام حول المسألة الوائلية واصدق الدلائل

فريق التحرير

7 تعليقات

د عبدالرحيم سرهيد خلف شعيب 11 مايو، 2020 at 9:38 ص

مقال علمي نقدي ، وافي ومجدي، اتمنى على الباحث ان يرسل لي عنوانه لاتواصل معه واستفيد من طريقته النقدية الثاقية

الرد
خلف العنزي 17 نوفمبر، 2020 at 8:00 م

اخي تحور قبيلة حرب سامي عربي وهم انسابنا منذ قديم الزمان وحرام الظلم وش اللي ماشذ من القبائل العربيه الا قبيلة حرب لا هاذا الكلام غير صحيح ابدا يافع والعوالق وهمدان باليمن وعبس بالعراق وبني معروف وسائر شعوب قحطان القديمه يجب ان تتق الله فيما تكتبه وتنقله وبارك الله بك يالبناخي

الرد
محمد القحطاني 25 فبراير، 2021 at 3:40 ص

سبحان الله تذكر رفيدة قحطان وعسير by8 فقط لماذا لم تذكر من جاء علئ التحور هذا تسقط البقيه ؟ …. ايضاً لماذا لم تذكر عمر التحور لكل من رفيده وعسير وعنزه ؟
هل تعلم انا ابناء عنز بن وائل هم رفيده واراشه وعمرهم التحوري ٢٨٠٠ سنه
وعنزه عمرها التحوري ١٥٠٠ سنه فمن يرجع لمن ؟
رفيده قحطان وعنزه وعسير معهم قبائل قحطان سنحان وبني هاجر وشريف والحباب والجحادر وبني بشر وبنو الحكم وعيال جنب بن سعد العشيرة ويام وهمدان وحاشد وبكيل ومراد وعنس وشمران والحدا وسرو مذحج والحرث وزبيد والجبور وال بو شعبان والعوالقه والمصاعبه والكثير الكثير كلهم by8 وهم مذحج وتاريخين ديار مذحج القحطانية من العصور القديمة يعني علشان عنزه حولت كل هذه القبائل الئ ربيعة العدنانية شي مضحك 🤣

By8 /by136 مذحج الطعان القحطانية لكن الحقائق واضح ولكن كنتم تتمجدون بالزير سالم وكليب واليمامة والان عندما انكشفت الحقيقة سرنا نسمع صراخكم وعويلكم والعمر التحوري للجينات واضح من الاقدم ومن الاحدث عنزه تتبع لعنز بن وايل المذحجي القحطاني وسقطت عدنانيتكم والصراخ علئ قدر الالم

الرد
احمد مكى العباسى 26 أبريل، 2021 at 2:46 م

اختلف مع حضرتك جدا

الرد
احمد مكى العباسى 26 أبريل، 2021 at 3:03 م

التحور L222.2 يجمع تحته قبائل مصرية لاتعد ولاتحصى (تميم ومزينة وهم على fgc7 وقبائل قيس عيلان هوازن وسليم على على fgc2 وغطفان على fgc1 وعندنا نتائج عبسية صريحة لقبائل بدوية على هذا التحور ثم ناهيك عن نتائج قضاعة المعدية ومنها بعض قبائل الجعليين وهم مذكورون فى كتب الانساب بنسبيين أحدهما قحطانى والاخر عدنانى وقيل قضاعة اثنان،على اى حال ظهرت بعض قبائل اسم على التحور المعدى العدنانى تحت معد مباشرة كى يصدق النسب المذكور قديما قضاعة بن معد بن عدنا،نأتى إلى كنانة وقريش أما كنانة فظهرت نتائجها جلية تحت التحور الجينى zs4753 طبعا تحت fgc7الذى هو تحور الياس بن مضر وعليه قبائل خندف تميم ومزينة وهذيل وأسد …الخ،ثم ظهر على تحور كنانة وقريش zs4753 ادارسة شمال افريقيا وهم من ال الحسن بن على وظهر عليه أيضا قبائل بكرية من بنى تيم بالجزائر والمغرب كآل دراج واولاد الاساوى وغيرهم وظهر عليه بنى معقل وهم من ال جعفر بن أبى طالب موروثا وافق التحور الجينى وظهر عليه أيضا قبائل كنانية بالاندلس والمغرب والجزائر وظهرت مزينة فى مصر على تحور fgc7فلايكذب هذه النتائج الا من يريد اتباع هواه ولايريد الحق وحسبنا الله ونعم الوكيل،ثم اخيرا اقول ظهرت عليها نتيجة قبيلتى العباسية الهاشمية ثابتة الموروث العباسى ولله الحمد والمنة

الرد
احمد مكى العباسى 26 أبريل، 2021 at 3:08 م

ثم كيف نقول بأن التحور L859تحور قريش وهو عليه جثث فينيقية وهو تحور يبتعد عن تحور عدنان بحوالى٣٤٠٠سنة وعليه يهود اشكناز وغيرهم هل يعقل هذا،لقد تم اللعب بأنساب الأشراف عبر الزمان لعبا شديدا لاسيما من الشيعة كأنساب الحسن العسكرى المنتشرة فى مصر والسودان وهو لم يعقب اصلا،اين عقولكم،نسال الله الرشاد والسداد

الرد
عقاب العتيبي 14 سبتمبر، 2021 at 6:37 م

الان وش صار بعد ما قلت بضع عينات عدنانية ظهرت على l222 😂😂 اليوم كل عدنان تحت ذَا التحور يا تعبان

الرد

حذف التعليق